الصحة والطبملف خاص

ما علاقة حبوب منع الحمل بفيروس “كورونا”

عين الإعلامية

تلجأ النساء اللواتي يرغبن في تحديد النسل، وعدم الانجاب الى استخدام العديد من انواع وسائل منع الحمل الشائعة، اهمها الحبوب.

ولكن، وفي ظلّ انتشار فيروس كورونا المستجدّ في كلّ انحاء العالم، باتت حبوب منع الحمل تشكّل مصدر قلقٍ للعديد من النساء، خصوصاً بعد ما توصلت له العديد من الدراسات لجهة جعل أعراض كورونا أسوأ.

ولكن، هل صحيح ان حبوب منع الحمل تؤثر سلباً على صحة المرأة التي تستخدم حبوب منع الحمل؟

العلاقة بين حبوب منع الحمل وفيروس كورونا

ذكرت دراسة طبيّة من كلية الطب بجامعة بوسطن، أن النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل التي تحتوي شكل هرمون الاستروجين لتحديد النسل، واللواتي يخضعن للعلاج بالهرمونات البديلة، والنساء الحوامل، هن أكثر عرضة للإصابة بجلطات الدم إذا أصبن بفيروس كورونا.

وفقاً للباحثين، تعدّ الجلطات الدموية بالفعل من المضاعفات المحتملة – والمتكررة – للواتي تم تشخيص إصابتهن بـ Covid-19. في الواقع، وفقاً للخبراء، فإن ما يصل إلى 30 % من مرضى فيروس كورونا يصبن بجلطات دموية “خطيرة”، والتي يقولون إنها قد تساهم في رفع عدد الوفيات. يشرحون أن الالتهاب الحاد في الرئتين وهو استجابة طبيعية من الجسم لمحاربة الفيروس، يمكن أن يكون السبب.

كما وأشار الباحثون من جامعة بوسطن إلى أن هرمون الاستروجين، الهرمون “الأنثوي”، يجعل النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل أمام خطر انخفاض فعالية الجهاز المناعي. وهذا الامر يؤدي الى عدم قدرة الجسم على محاربة الفيروس، ما ينتج عن الامر مضاعفات خطيرة وحتى مميتة.

بعض النصائح

– لتجنب الاعراض الخطيرة التي يمكن ان تسببها حبوب منع الحمل مع انتشار فيروس كورونا المستجدّ، يمكنكِ استشارة طبيبكِ واستخدام وسيلة اخرى لتحديد النسل. من هنا يمكنكِ استخدام الواقي الانثوي (او الذكري)، الجهاز داخل الرحم او ما يعرف باللولب، وغطاء عنق الرحم وإسفنجة منع الحمل، الامتناع عن ممارسة العلاقة في وقت الاباضة وغيرها.

– كما ومن الضروري الوقاية من فيروس كورونا المستجدّ من خلال غسل اليدين جيّداً بالماء والصابون لمدة 30 ثانية، تعقيم الاسطح ووضع الكمامة عند الخروج من المنزل.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

Notice: ob_end_flush(): failed to send buffer of zlib output compression (0) in /home/ojuzmhau/public_html/aeine/wp-includes/functions.php on line 4669