الصحة والطبملف خاص

كم مرة يجب غسل الملابس عند التعرض إلى فيروس كورونا؟

عين الإعلامية

على الرغم من أن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) تقول إن فيروس كورونا الجديد ينتقل عادةً من خلال قطرات الجهاز التنفسي (من شخص مصاب يعطس أو يسعل) بدلاً من الأشياء والمواد التي يمكن أن تنقل الفيروس إذا أصبحت ملوثة، تشير إرشادات مركز السيطرة على الأمراض أيضًا إلى أن الفيروس قد يظل قابلاً للحياة لمدة ساعات إلى أيام على الأسطح المصنوعة من مجموعة متنوعة من المواد، بما في ذلك الملابس والقماش.

كم مرة يجب غسل الملابس؟

إذا لم يكن أي شخص في الأسرة مصابًا بفيروس كورونا الجديد أو ظهرت عليه أي أعراض، فيمكن تنظيف الملابس والقماش بشكل عادي. ولكن إذا كان الشخص في الخارج ولم يلتزم بإرشادات التباعد الاجتماعي المطلوبة من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (بعبارة أخرى، البقاء على بعد 6 أقدام على الأقل من الأشخاص الآخرين الذين لا يلتزمون بذلك)، فيجب غسل الملابس التي تم ارتداؤها بالخارج عند الوصول إلى المنزل، وقبل لمس أي شيء.

وتشير البحوث الطبية إلى أن بعض الفيروسات يمكن أن تظل نشطة بعد يومين أو ثلاثة أيام على البلاستيك والفولاذ المقاوم للصدأ، ولمدة 24 ساعة على الورق المقوى وأربع ساعات على النحاس. يمكن أن تكون بعض السحابات والأزرار وأجهزة الملابس الأخرى مصنوعة من تلك المواد، وبالتالي يمكن أن تنقل الفيروس إلى داخل المنزل. وللتوضيح فقط، تتعلق هذه الإرشادات بالقمصان والسراويل والتنانير وما إلى ذلك، وليس بالضرورة الملابس الخارجية فقط مثل المعاطف أو الأحذية.

ماذا عن الملابس التي يرتديها المريض؟

إذا أكد أحد أفراد أسرتكم أو اشتبه في وجود  COVID-19، فيجب اتخاذ احتياطات إضافية عند غسل ملابسه (بالإضافة إلى المناشف وبياضات الأسرة التي لامسها).

يوصي مركز السيطرة على الأمراض (CDC) بارتداء القفازات التي تستخدم لمرة واحدة عند التعامل مع الغسيل المتسخ من شخص مريض، ثم التخلص من القفازات فور الاستخدام. يجب تنظيف اليدين بمجرد خلع القفازات.

إذا كنتم لا ترتدون قفازات عند التعامل مع الغسيل المتسخ، فتأكدوا من غسل اليدين فورا بعد ذلك. كما أنه لا يجب هز الملابس المتسخة لعدم تطاير الهواء ونشر الفيروس في المنزل.

يجب غسل العناصر وفقًا لتعليمات الشركة المصنعة وباستخدام الإعداد المناسب الأكثر دفئًا. وتؤكد مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) أنه لا بأس في غسل الملابس المتسخة من شخص مريض مع ملابس أشخاص آخرين، لأن غسل الملابس في الغسالة باستخدام المنظفات سيقتل الفيروس. ولكن يجب تنظيف سلال الملابس وتعقيمها بعد ملامستها لعناصر الشخص المريض.

وكالات