الصحة والطب

الحبوب نهاية اللسان..هل تدعو للقلق؟

عين الإعلامية

الحبوب نهاية اللسان هي نتوءات صغيرة حمراء أو بيضاء تحدث على اللسان وتسبب عدم الراحة. فالحبوب نهاية اللسان يمكن ان تثير قلق من يعاني منها بشكلٍ كبير، ما يدفعهم بالتالي نحو البحث عن اسبابها وطرق علاجها.

اسباب الحبوب نهاية اللسان

إصابات اللسان

كما هو الحال مع مناطق أخرى من الجسم، قد ينتفخ اللسان استجابةً لإصابة معيّنة.  يلاحظ الأشخاص الذين يعضون ألسنتهم عن طريق الخطأ أحيانًا حبوب في نهاية اللسان لبضعة أيام بعد الإصابة. الحروق من السوائل الساخنة أو الأطعمة هي سبب شائع آخر لإصابات اللسان.

الهربس الفموي

الهربس هي عدوى فيروسية شائعة. لا يعاني بعض الأشخاص المصابين بالهربس الفموي من أي أعراض. ومع ذلك، فإن معظم الناس يصابون بالهربس حول الأنف أو الفم وخصوصاً تلك التي تظهر على اللسان أو اللثة. يمكن أن تكون هذه الحبوب نهاية اللسان مؤلمة جداً وقد تستمر لمدة أسبوع أو أكثر.

الحساسية

قد يسبب عدم تحمل انواع معينة من الطعام وردود الفعل التحسسية حبوب على نهاية اللسان. يمكن أن يكون التورم المفاجئ والفوري في اللسان كله علامة على رد فعل خطير يعرف باسم الحساسية المفرطة.

 مرض السل

السل هو مرض معدٍ يصيب الرئتين عادة. يصاب بعض الأشخاص المصابين بالسل بتقرحات على أجسامهم. يمكن أن تكون الحبوب في أي مكان، بما في ذلك اللسان. تعد الحبوب على نهاية اللسان الناتجة عن مرض السل نادرة للغاية، ولكنها قد تكون أول أعراض الاضطراب في الشخص المصاب حديثاً.

طرق علاج الحبوب على نهاية اللسان

 العلاج يعتمد على سبب الحبوب على نهاية اللسان. تعدّ الأدوية المضادة للفطريات خياراً علاجياً لمرض القلاع الفموي بينما تتطلب معظم الالتهابات البكتيرية مضادات حيوية.

بغض النظر عن سبب الحبوب نهاية اللسان، قد تساعد بعض العلاجات المنزلية منها:

– تجنب الأطعمة الحمضية والتوابل حتى تختفي الحبوب.

– شرب الكثير من الماء.

– الغرغرة بالماء الدافئ والملح وغسول الفم بصودا الخبز بشكل منتظم.

– تجنب غسول الفم المحتوي على الكحول حتى تختفي الحبوب على نهاية اللسان.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق