الصحة والطب

7 أطعمة تُساهم على تحسين الرؤية

عين الإعلامية – صحة

أكد الدكتور أندريه سوروكين، أخصائي طب وجراحة العيون، المواد الغذائية التي من الضروري إتباعها بـنظام غذائي صحي لأنها تساعد على تحسين الرؤية.

ومن هذه المواد وفقاً لما  ورد عن “روسيا اليوم”:

أولاً السبانخ:

يحتوي على مادة الليوتين المضادة للأكسدة، التي تقي العينين من الآثار الضارة لأشعة الشمس. كما يحتوي على حمض الفوليك وبيتا كاروتين وفيتامينات  C وK  ومجموعة B والمغنيسيوم والبوتاسيوم.

ثانياً البيض:

 يعتبر صفار البيض مصدرًا مهما لاثنين من مضادات الأكسدة: الليوتين وزياكسانتين، وهما المغذيان للعين، ويحميان الشبكية من التلف. كما ان البيض يحتوي على فيتامينات A وВ2 وВ5 وВ12 وЕ، وكذلك على حمض الفوليك والسيلينيوم والكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والزنك والمغنيسيوم، والبروتينات الكاملة والدهون “الجيدة”.

ثالثاً زيت الزيتون:

يحتوي زيت الزيتون بالإضافة إلى الأحماض الدهنية غير المشبعة، على مضادات الأكسدة وفيتامينات А وE. الأول يدعم ويعزز الرؤية والثاني يؤثر إيجابيا في عمل العين. وينصح الدكتور كل من يعاني من مشكلات في شبكية العين إضافة كمية قليلة من زيت الزيتون إلى نظامه الغذائي.

رابعاً الأسماك الدهنية:

– تعتبر أسماك التونة والسلمون مصدرا ممتازا لأحماض أوميغا-3 الدهنية غير المشبعة الضرورية لشبكية العين. لأن نقص أوميغا-3 يسبب متلازمة العين الجافة.

خامساً اللوز:

يحتوي اللوز على نسبة عالية من فيتامين E، الذي يبطئ تطور “التنكس البقعي”. وتحتوي حفنة من اللوز (والفستق أيضا) على نصف كمية هذا الفيتامين التي يحتاجها الجسم يوميا.

سادساً الطماطم:

تُعتبرالطماطم مصدر مهم لفيتامين C ومادة الليكوبين، التي تبطئ أيضا تطور “التنكس البقعي” (السبب الرئيس لفقدان كبار السن البصر). ويفضل تناول الطماطم بعد المعالجة الحرارية، لأنها تزيد من نسبة الليكوبين.

سابعاً الجزر:

 يعتبر الجزر أفضل مصدر لبيتا كاروتين وفيتامين А. ويخفض الجزر خطر تطور “التنكس البقعي” بنسبة 50% وكذلك يزيد من إفراز السوائل المخاطية الواقية والمرطبة للعين.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق