الرياضة

كأس العرب 2021: أرقام تاريخية تُشعل المنافسة مبكرًا

عين الإعلامية_وكالات

حملت منافسة كأس العرب في مختلف نسخها أرقاماً مميزة وأخرى كارثية للمنتخبات المشاركة. وتحظى بطولة كأس العرب هذا العام والتي تستضيفها قطر ابتداء من اليوم وحتى 18 ديسمبر/كانون الأول المقبل، اهتماماً أكبر على المستوى العالمي، مع تزايد التغطية الإعلامية المُسلطة عليها، وكونها تنظم تحت إشراف الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا“.

ونشر موقع “ويب مانيجر سانتر” الفرنسي، أرقاماً طيبة سُجلت باسم منتخبات عربية عدة في كأس العرب، على غرار العراق والمغرب، وأخرى سيئة للغاية، مثل نتائج المنتخب البحريني الذي لم يرق ظهوره إلى مستوى طموحات جماهيره.

تفوق عراقي في كأس العرب.. هل من مزيد؟

ويبقى منتخب “أسود الرافدين”، أكثر منتخب بلغ المجد في المنافسة، إذ توج بطلاً لها في 4 نسخ، سنوات 1964 و1966 و1985 و1988، وتُرشحه الإحصائية للعودة والتألق من جديد، وهذه المرة من دولة قطر.

ومنتخب المملكة العربية السعودية، هو ثاني أكثر المنتخبات تتويجاً بلقب كأس العرب، بتحقيقه اللقب مرتين، عامي 1998 و2002، ثم تليه منتخبات مصر والمغرب وتونس بلقب واحد لكل واحد منها.

قطر تحتضن زوارها العرب للمرة الثانية

وعلى صعيد التنظيم، استضافت السعودية والكويت أكبر عدد من النسخ، وجرت الدورة على أراضيهما في مناسبتين، وستلحق بهما قطر بعد انطلاق النسخة العاشرة من كأس العرب 2021.

“أسود الأطلس” لاستمرار التفوق في كأس العرب

توج المنتخب المغربي بآخر نسخة من كأس العرب للمنتخبات، وكان ذلك عام 2012، ثم انقطعت المنافسة بسبب عديد المشاكل التي واجهتها الدول العربية، في ظل المشاكل السياسية والحروب.

الأردن والكويت.. أعمدة كأس العرب

وشارك المنتخبان الأردني والكويتي في أكثر عدد من النسخ مقارنة ببقية المنتخبات، وبلغ عددها 8، بينما جاء لبنان في المرتبة الثانية، بالظهور سبع مرات، وتليه سورية والسعودية بست مشاركات.

والعراق المنتخب الأكثر تتويجاً بكأس العرب، شارك في المنافسة 5 مرات، وجمع أكبر عدد من الانتصارات، فظفر بـ(16) مباراة، وانهزم في مواجهة وحيدة.

سجل تهديفي قوي ورقم جزائري مميز في كأس العرب

يتصدر الليبي علي البكسي قائمة أفضل الهدافين في كأس العرب برصيد 10 أهداف، يليه السعودي عبيد الدوسري، بينما الجزائري نصر الدين آكلي، سجل أكبر عدد من الأهداف في مباراة واحدة، عندما هز شباك منتخب جنوب اليمن 6 مرات، عام 1973، وانتهت المواجهة حينها بفوز “محاربي الصحراء” بنتيجة 15 هدفاً مقابل هدف واحد.

أرقام سلبية لسورية والبحرين في كأس العرب

يُعتبر المنتخب السوري هو أكثر من انهزم في المباريات النهائية ببطولة كأس العرب، أعوام 1963 و1966 وأخيراً في 1988، وبعدها ليبيا بنهائيين، عامي 1964 و2012، ثم البحرين في 1985 و2002. وشهد المنتخب البحريني أكبر عدد من الانهزامات في المنافسة، وسقط 21 مرة، خلال 5 مواجهات، بينما تعادل في 9 لقاءات واكتفى بثلاثة انتصارات فقط.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق