الصحة والطب

أطعمة غير متوقعة تحتوي على السكر

عين الإعلامية_وكالات

يعتبر السكر من أخطر العناصر الغذائية وغالبًا ما نستهلكه بكميات تتجاوز الحد الموصى بها، ويضر الإفراط في استهلاك السكر بالصحة على المدى المتوسط، وتأثيره على عملية الأيض لا يستهان به، ولهذا السبب من المهم أن تعرف الأطعمة التي تحتوي على كمية سكر أكثر مما تتخيل.

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر

الزبادي السائل

يعتبر الزبادي من بين أفضل الأطعمة في النظام الغذائي لأنه يحتوي على البروتينات والمعادن الأساسية مثل الكالسيوم، ويمثل مصدرا للبروبيوتيك، وهي بكتيريا حية مفيدة لصحة الأمعاء.

لكن أفضل أنواع الزبادي التي ينصح باستهلاكها ليس الزبادي السائل الذي يباع عادة في متاجر البقالة، وإنما الزبادي الطبيعي الخالي من السكر. ومعظم الأنواع المتوفرة في المتاجر تكون منكهة وتحتوي على كمية من السكر، خاصة تلك التي تشملها عادة عروض التخفيض.

المياه المنكهة

إن شرب الماء مهم لضمان ترطيب الجسم جيدًا، ولكن ينبغي شرب المياه المعدنية وليس الأنواع المنكهة، لأنها تحتوي على كمية كبيرة من السكريات المضافة أو المحليات الصناعية. ويمكن أن تؤثر هذه المياه سلبا على النبيت الجرثومي المعوي مما يؤدي إلى عدة مشاكل صحية.

الخبز المقطع إلى شرائح

من المعروف أن الخبز يمثل مصدرا للكربوهيدرات، ويكون عادة مصنوعا من الدقيق المكرر للغاية مما يجعله من المنتجات ذات مؤشر نسبة السكر في الدم مرتفع. وفي كثير من الحالات، يضاف إليه السكر لتحسين المذاق والقوام، كما هو الحال مع أنواع الخبز المقطّع إلى الشرائح.

الطماطم المقلية

تحتوي الطماطم على نسبة هامة من مضادات الأكسدة، وأبرزها الليكوبين. تعمل مضادات الأكسدة على تحييد الجذور الحرة وتمنع تطور العديد من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية.

كن حذرًا

كل هذه الأطعمة المذكورة سابقا تحتوي على سكر أكثر مما تتخيل، ومن المهم الحد من استهلاكها حتى لا تقلل من جودة النظام الغذائي الذي تتبعه، كما أن ذلك من الممكن أن يعرض صحة أطفالك للخطر على المدى المتوسط والطويل.

ورغم أن تناول الكربوهيدرات ضروري، فإنه يوصى باستهلاك الكربوهيدرات المعقدة دائما، ويجب تجنب الأنواع البسيطة قدر الإمكان، لأنها تسبب زيادات كبيرة في نسبة الغلوكوز في الدم وتضر بعملية التمثيل الغذائي.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق