الصحة والطب

نزول مادة مخاطية من المهبل.. ماذا يعني نزول مخاط من المهبل؟

عين الإعلامية _ الصحة والطب

تعتبر الافرازات أمر طبيعي لدى جميع النساء ولكن نزول مادة مخاطية من المهبل يكون أحياناً مقلق. لذلك، تبحث المرأة دائماً عن أنواع وأسباب الإفرازات حتى تتجنب نزول افرازات غزيرة مزعجة وأيضاً حتى تبحث عن العلاج المناسب إذا كان سبب الافرازات مرضي. وتعد الافرازات المهبلية سوائل تفرزها الغدد في المهبل وعنق الرحم، وهي سوائل هامة ومفيدة لصحة المرأة حيث أن تلك السوائل يمكنها أن تنقل البكتيريا والخلايا الميتة إلى خارج الجسم، كما تحافظ على نظافة المهبل وتمنع العدوى.

وتختلف الافرازات المهبلية من حيث اللون والرائحة والكمية والملمس فهناك افرازات بيضاء اللون وأخرى شفافة وأخرى بنية ويكون بعضها له رائحة كريهة وهو ما يدل على وجود عدوى أو بكتيريا وأحياناً ترى المرأة نزول مادة مخاطية من المهبل. وفي هذا المقال سنشرح لكي عزيزتي أنواع الافرازات المهبلية وأسباب نزولها وخاصة عندما تكون الافرازات على شكل مخاط..

متى يتم نزول مادة مخاطية من المهبل ؟

نزول مادة مخاطية من المهبل

من المعروف أن المرأة تشهد نزول افرازات طول دورتها الشهرية ولكن تتغير أشكال وروائح وألوان تلك الافرازات على مدار الشهر، فبعد انتهاء الدورة الشهرية بثلاثة أو أربعة أيام تشهد المرأة نزول مادة مخاطية من المهبل فتكون على شكل افرازات بيضاء اللون سميكة القوام شبيهة بالمخاط، ولكن قبل الإباضة من أجل بداية دورة جديدة يتغير شكل الافرازات وطبيعتها فتكون شفافة اللون ولزجة الملمس، وبعد انتهاء تلك الفترة وقبل بداية الدورة الشهرية التالية تصبح الافرازات سميكة الملمسة وبيضاء اللون.

أما في فترة الحمل تكون الافرازات بيضاء اللون ولكنها رقيقة الملمس ولها رائحة كريهة كما تكون الافرازات غزيرة في تلك الفترة، وأخيراً في فترة انقطاع الطمث أي مع بداية سن اليأس لدى المرأة تكون الافرزات منخفضة جداً وذلك بسبب انخفاض هرمون الاستروجين. وهناك أسباب أخرى يمكنها أن تتسبب في انخفاض هرمون الاستروجين عند المرأة في أي وقت مبكر عن سن اليأس ومنها:

  • الأدوية المستخدمة في علاج سرطان الثدى أو الرحم أو العقم
  • عمليات استئصال الرحم
  • العلاج الكيميائي
  • الاجهاد الشديد أو الاكتئاب

ماذا يعني نزول افرازات مخاطية من المهبل ؟

  • الافرازات السميكة البيضاء

تصاحب الافرازات البيضاء السميكة بعض الأعراض الأخرى مثل : الحكة والاحمرار والحرقان، ففي الغالب تكون تلك الافرازات علامة على إصابة المرأة بعدوى بكتيرية ولذلك يجب استشارة الطبيب على الفور، ولكن إذا لم يكن ذلك بسبب عدوى بكتيريا والافرازات غير مصحوبة بأعراض فمن الممكن أن تكون تلك الافرازات أو نزول مادة مخاطية من المهبل أمر طبيعي قبل بداية الدورة الشهرية وبعدها.

  • افرازات صفراء اللون

تعتبر تلك الافرازات غير طبيعية أبداً لأنها عندما تمتزج باللون الأصفر تكون ناتجة عن عدوى بكتيرية ناتجة عن العلاقة، ويكون لها رائحة غريبة أيضاً.

  • افرازات بنية اللون

قد تتعرض المرأة لنزول افرازات بنية اللون بسبب عدم انتظام الدورة الشهرية لديها، فيعني نزول افرازات لها لون بني أن هناك دم متراكم من الدورة الشهرية السابقة في المهبل يبدأ في النزول ممتزجاً بالافرازات التي تسبق الدورة الشهرية الجديدة، ولكن أحياناً نزول مادة مخاطية من المهبل ولكن لها لون بني يكون علامة على سرطان الرحم أو عنق الرحم لذلك يكون من الضروري الذهاب إلى الطبيب للتأكد من ذلك.

  • افرازات خضراء

ليس من الطبيعي أن تتعرض المرأة لنزول افرازات خضراء اللون فهذا يكون دليل على وجود عدوى بكتيرية ناتجة عن الاتصال الجنسي، ومن الممكن أن تكون إصابة بداء المشعرات وفي ذلك الوقت يجب استشارة الطبيب ومن المتوقع أن يصف للمرأة المضادات الحيوية لعلاج ووقف الافرازات الخضراء.

  • عدوى الخميرة

تتعرض المرأة أحياناً لنزول افرازات سمكية لها لون أبيض وتشبه الجبن ويكون مصاحب لها أعراض مثل: الحكة والاحمرار والتهيج والحرقان، ويصف الأطباء تلك الأعراض بالإصابة بعدوى الخميرة. ويقول الأطباء أن 90% من النساء يُصِبن بعدوى الخميرة مرة واحدة في حياتهم، ولكن من المطمئن أن عدوى الخميرة غير معدية ويمكن علاجها عن طريق الكريمات المضادة للفطريات. وأحياناً تكون هناك عدة أسباب لنزول مادة مخاطية من المهبل إلى جانب أسباب الإباضة والحمل والدورة الشهرية، ومن تلك الأسباب لنزول افرازات:

  • ممارية التمارين الرياضية الشديدة
  • الضغط العصبي
  • التغييرات في النظام الغذائي

متى يجب الذهاب للطبيب عند نزول مادة مخاطية من المهبل ؟

من الطبيعي نزول افرازات مهبلية واضحة للمرأة ولا يكون ذلك أمر يدعي للقلق ولكن أحياناً تشعر المرأة بالقلق من الإصابة بالتهاب في المهبل أو الإصابة بعدوى بكتيرية في المهبل، ولكن قد ذكرنا فيما سبق أنواع الافرازات التي يمكن أن تجعلك تشعرين بالقلق وهي إذا كانت هناك ألوان غريبة للافرازات مثل اللون الأصفر أو الأخضر أو البني. ومن المثير للقلق هو الشعور بأعراض مثل الحكة والحرقان مع الافرازات وتلك هي الحالات التي يجب على المرأة فيها زيارة الطبيب للاطمئنان من علاج العدوى البكتيرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق